القائمة
سلة الشراء
توصيل مجاني عند شراء منتجات بمبلغ 444 ريال ************** المنتجات التي تحتاج شحن مبرد يتم اختيار شحن مبرد قبل اتمام الطلب

ورق الهندباء 100جم الطبيعية

ورق الهندباء 100جم  الطبيعية
Out Of Stock
غير متوفر
ورق الهندباء 100جم الطبيعية

فوائد الهندباء

إلى جانب كونها مليئة بالعناصر الغذائية، تحتوي الهندباء على مركبات قد تساعد في منع المشاكل الصحية. لكن لسوء الحظ، لا يركز العلماء اهتمامهم على الأعشاب والنباتات البرية كثيراً.

يمكن اعتبار الهندباء كنوعٍ من المكملات الغذائية، لأنها تُستخدم كعلاجٍ طبيعي في إدارة مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة الجلد وجهاز المناعة، إضافةً إلى تحسين صحة الكبد والقلب ومحاربة نمو السرطان

فيما يلي فوائد الهندباء الكثيرة، إلى جانب بعض المخاطر والآثار الجانبية الشائعة:

1- قيمة غذائية عالية

من الجذور إلى الزهرة، تعتبر الهندباء ذات قيمة غذائية عالية؛ لأنها محمّلة بالفيتامينات والمعادن والألياف، فهي مصدر ممتاز للفيتامينات A وC وK. ووفقاً لموقع وزارة الزراعة الأمريكية، فهي تحتوي على فيتامين E، وحمض الفوليك، وكميات صغيرة من فيتامين B.

ومن فوائد الهندباء الخضراء أنها توفر للجسم كمية كبيرة من المعادن، بما في ذلك: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

أما بالنسبة إلى جذور الهندباء، فهي غنية بمادة إينولين الكربوهيدرات؛ وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان، والموجودة في النباتات التي تدعم نمو البكتيريا المعوية الصحية والحفاظ عليها في الجهاز الهضمي.

2  - تحتوي على مضدات الأكسدة

تحتوي الهندباء على مضادات الأكسدة، مثل: البيتا كاروتين (Beta-Carotene)، والبوليفينول (Polyphenols)، اللذين يعملان على تثبيط عمل الجذور الحرة الضارة على الخلايا، والتي تزيد من خطر السرطان.

والبوليفينول له دور في تقليل الالتهاب، الذي قد يؤدي على المدى الطويل إلى تلف دائم في أنسجة الجسم. ففي إحدى الدراسات التي أُجرِيَت على الفئران، المصابة بالتهاب الرئة، أظهرت انخفاضاً كبيراً في نسبة الالتهاب لدى الفئران التي تناولت الهندباء.

وبحسب دراسةٍ نُشرت عام 2020، فإن مضادات الأكسدة هي مركبات لها دور كبير في مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة جميعها، إذا ما ارتفعت مستوياتها في جسمك. لذلك، فهي ضرورية للحفاظ على صحة الجسم عموماً

 -3 تنظّم مستويات السكر في الدم

من فوائد الهندباء أنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب احتوائها على مادة الإينولين (Inulin)، والتي تسهم في زيادة استجابة الخلايا للأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد في تنظيم سكر الدم.

في بعض الدراسات التي أُجرِيَت على الحيوانات، تبيّن أن حمض الشيكوريك وحمض الكلوروجينيك (الموجودان في الهندباء) ساعدا في الحدّ من هضم الأطعمة النشوية عالية الكربوهيدرات، مما قد يساهم بشكل أكبر في قدرة الهندباء على خفض مستويات السكر في الدم.

 -4 تساعد في خفض ضغط الدم

تحتوي الهندباء على البوتاسيوم، وهو معدن مرتبط بانخفاض ضغط الدم لدى أولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة سابقاً. وبالتالي، قد يكون لهذه النبتة تأثير مباشر على ضغط الدم.

وما قد لا يعرفه كثيرون أن طب الأعشاب التقليدي يستخدم الهندباء لتأثيرها على إدرار البول، استناداً إلى الاعتقاد بأنها تساعد في إزالة السموم من أعضاءٍ معيّنة في الجسم، وفقاً لإحدى الدراسات البشرية القديمة التي أُجرِيَت في العام 2009.

وفي الطب الغربي، تُستخدم الأدوية المدرة للبول لتخليص الجسم من السوائل الزائدة، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

5 - فوائد الهندباء للكبد 

من فوائد الهندباء المحتمَلة أنه قد يكون لها دور في حماية الكبد من السموم، وتقليل الدهون المتراكمة عليه والمخزنة.

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات التي أُجرِيَت على الحيوانات أنها ساعدت في منع تلف الكبد في الفئران، المعرّضة لثاني كرومات الصوديوم، وهو مركب يُستخدم للحث على إصابة الكبد

لا توجد حتى الآن دراسات كافية على الإنسان تُثبت فعالية الهندباء في تعزيز صحة الكبد، لأنها اقتصرت على الفئران، لكن تبيّن أنها رفعت من الضغط التأكسدي للفئران، مما سرّع في عمليات شفاء الكبد لدى الفئران.

6 - تحافظ على صحة الجلد

من فوائد الهندباء الخضراء أنها تساعد في حماية خلايا الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

ففي دراسةٍ نُشرت عام 2015، تبيّن أن مستخلصات أوراق الهندباء وزهورها على منع تلف الجلد، عند استخدامها مباشرةً قبل التعرّض لأشعة الشمس أو بعدها. وما يُثير الانتباه أن جذور الهندباء لم يكن لها التأثير نفسه

جذور الهندباء لها دور في إنتاج خلايا الجلد الجديدة، والتي تدعم مظهر البشرة مع التقدّم في العمر. وبدوره، فإن مستخلص الهندباء يقلّل من التهاب الجلد وتهيّجه مع زيادة الترطيب وإنتاج الكولاجين. وقد يكون هذا مفيداً في منع وعلاج أنواع معينة من حَب الشباب

تحذيرات حول الهندباء الخضراء

للحصول على فوائد الهندباء الخضراء، لا بدّ من تناولها بكمياتٍ آمنة، لأن الكميات الكبيرة قد تؤدي إلى أضرارٍ، أبرزها الآتي:

  • تسبّب الحساسية للبعض، وتظهر على شكل احمرار في البشرة، أو تقيؤ أو حكة.
  • تُحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: حرقة المعدة، والإسهال.
  • تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل: أدوية علاج الاكتئاب، بعض أدوية المضادات الحيوية، أدوية مدرات البول، أدوية الستاتين، وحبوب منع الحمل.

أما بالنسبة للحامل والأطفال، فيُفضّل تجنب الهندباء الخضراء، لعدم وجود الدلائل الكافية على أمان استخدامها بشكلٍ كافٍ.

 

مراجعة المنتج

جيد جدا
سيء
11.50 SAR
السعر شامل الضريبة
  • غير متوفر
الكلمات الدليليلة : ورق الهندباء 100جم الطبيعية